أحكام الشتاء 3
الشيخ/ أحمد جلال
في فصل الشتاء تكثر الاسئلة عن بعض المسائل الفقهية المتعلقة بهذا الفصل.
1_ ما حكم ماء المطر وهل الطين ينجس الثياب ؟
ماء المطر طاهر .
قال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد ".
قال النبي صلى الله عليه وسلم " اللهم اغسلني بالماء والثلج والبرد ".
فهم 3 أشياء طاهرة.
وقال الله :
وقال تعالى::
48، الفرقان." ۚ وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا"
قال البغوي وهو المطر وهو الطاهر في نفسه المطهر لغيره
أما الطين فهو أيضًا طاهر
قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى :" فطين الشوارع إذا قُدر أنه لم يظهر به أثر نجاسة فهو طاهر
قال شيخ الإسلام رحمه الله في مجموع الفتاوى :" فطين الشوارع إذا قُدر أنه لم يظهر به أثر نجاسة فهو طاهر
يقول أبو سعيد الخدري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رؤي على جبهته وعلى أرنبته أثر طين من صلاة صلاها بالناس
وفي حديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: أُريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأراني صبيحتها أسجد في ماء مطر .
وفي حديث قال النبي صلى الله عليه وسلم: أُريت ليلة القدر ثم أنسيتها وأراني صبيحتها أسجد في ماء مطر .
2_ هل يجوز تسخين ماء الوضوء ؟
الأصل إن استطعت أن تغتسل بالماء البارد فهو أعلى درجة وأفضل
الأصل إن استطعت أن تغتسل بالماء البارد فهو أعلى درجة وأفضل
قال النبي صلى الله عليه وسلم :
" عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا ، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ " ، قَالَوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ. " .
" عَنْأَبِي هُرَيْرَةَ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " أَلا أَدُلُّكُمْ عَلَى مَا يَمْحُو اللَّهُ بِهِ الْخَطَايَا ، وَيَرْفَعُ بِهِ الدَّرَجَاتِ ؟ " ، قَالَوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : " إِسْبَاغُ الْوُضُوءِ عَلَى الْمَكَارِهِ ، وَكَثْرَةُ الْخُطَا إِلَى الْمَسَاجِدِ ، وَانْتِظَارُ الصَّلاةِ بَعْدَ الصَّلاةِ ، فَذَلِكُمُ الرِّبَاطُ. " .
يعلق الإمام النووي رحمه الله على الحديثفقال:
إسباغ الوضوء أي إتمامه.
والمكاره تكون في شدة البرد أو تعب الجسد.
قال الإمام القرطبي رحمه الله:
إسباغ الوضوء معناه تكميله وإيعابه مع شدة البرد.
إسباغ الوضوء أي إتمامه.
والمكاره تكون في شدة البرد أو تعب الجسد.
قال الإمام القرطبي رحمه الله:
إسباغ الوضوء معناه تكميله وإيعابه مع شدة البرد.
وبإختصار لا بأس في تسخين الماء للوضوء به.
روى الداراقطني رحمه الله بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه أنه كان يسخن الماء في قمقم فيغتسل به.
وعند ابن شيبة أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل بالحميم.
روى الداراقطني رحمه الله بإسناد صحيح عن عمر رضي الله عنه أنه كان يسخن الماء في قمقم فيغتسل به.
وعند ابن شيبة أن ابن عمر رضي الله عنهما كان يغتسل بالحميم.
3_ هل حديث من اغتسل بالماء الساخن يورث البرص صحيح ؟
لا يثبت وهو موضوع.
لا يثبت وهو موضوع.
4_ ماذا لو البرد شديد هل ممكن ترك الماء وأتيمم ؟
بعض الشباب لو في الجيش والبرد شديد جدًا وأصابته جنابة واستخدام الماء له فيه هلكة لك ففي هذه الحالة يجوز.
لأن سيدنا عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل أصابته جنابة...كما جاء في نص الحديث:
لأن سيدنا عمرو بن العاص في غزوة ذات السلاسل أصابته جنابة...كما جاء في نص الحديث:
( وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيماً ) النساء/29، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يقل شيئاً.
رواه أبو داود ( 334 ) ، وصححه الألباني في " صحيح أبي داود "
فيجوز حال البرد الشديد الإنتقال من الوضوء والإغتسال إلى التيمم إذا تيقن من الهلكة باستخدامه للماء
5_ ماذا لو لم يصل الماء لجزء من جسدي ؟
عليك بإتمام الوضوء فالنبي صلى الله عليه وسلم رأى رجل يصلي وفي رجله قدر درهم لم يصبه ماء فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ، ارجع فأعد الوضوء أو أعد الصلاة فلابد أن يكون الفرض ظاهر كامل لغسله
قال النبي صلى الله عليه وسلم " ويل للاعقاب من النار" أي إذا لم يُصبها الماء.
قال النبي صلى الله عليه وسلم " ويل للاعقاب من النار" أي إذا لم يُصبها الماء.
6_ إذا كان البرد شديد جدًا ووضعوا على أيديهم عصائب كما في غزوة ذات الرقاع هل يفكها ؟؟
لا ..
لا ..
لا بأس أن يمسح عليها كما يمسح على الخفين
" بعث سرية فأمرهم أن يمسحوا على العصائب " يعني العمائم – " والتساخين " – يعني الخفاف ".
رواه : أحمد وأبو داود وصححه الحاكم .
من رحمة الله بعباده أن في حالة المطر الشديد أو البرد الشديد إننا نؤمر المؤذن يقول ألا صلوا في الرحال ألا صلوا في بيوتكم.
وهذا من رفق الله عز وجل ورحمته بنا.
وتلك رخصة واتفق الفقهاء على مشروعية قول ذلك للمؤذن في شدة البرد لحديث ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال لمؤذنه في يوم مطير إذا قلت أشهد أن لا إله الا إلله فلا تقل حي ..فاستنكر عليه الناس.
وهذا في الصلوات الخمس حتى في الجمعة.
أخبرنا قتيبة قال حدثنا سفيان عن عمرو بن دينار عن عمرو بن أوس يقول:
أنبانا رجل من ثقيف أنه سمع منادي النبي صلى الله عليه وسلم يعني في ليلة مطيرة في السفر يقول حي على الصلاة حي على الفلاح صلوا في رحالكم..
أنبانا رجل من ثقيف أنه سمع منادي النبي صلى الله عليه وسلم يعني في ليلة مطيرة في السفر يقول حي على الصلاة حي على الفلاح صلوا في رحالكم..
فالنبي صلى الله عليه وسلم فعل هذا وذاك " ألا صلوا في رحالكم _ ألا صلوا في بيوتكم ". "
قال الإمام ابن قدامة رحمه الله: ويعذر في ترك الجماعة بالريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة.
وقال الإمام ابن بطال رحمه الله: أجمع العلماء على أن التخلف عن الجماعة في شدة المطر والريح وما أشبه ذلك مباح.
قال ابن عمر رضي الله عنهما: كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمر مناديه ينادي في الليلة الباردة أو في المطر.
7_ الصلاة بالمسجد مع لبس القفازين هل تجوز ؟
لا بأس به ويجوز لبسه وهو أحد أقوال الشافعية وبه قال النووي رحمه الله .
7_ الصلاة بالمسجد مع لبس القفازين هل تجوز ؟
لا بأس به ويجوز لبسه وهو أحد أقوال الشافعية وبه قال النووي رحمه الله .
وللرد على من استدل بالمنع لقول من قال أمرت أن أسجد فيستدل عليه بكشف اليدين.
فالرد عليه ببساطة أن الرُكب مغطاة بلا ريب.
فالرد عليه ببساطة أن الرُكب مغطاة بلا ريب.
قال ابن جبرين رحمه الله: يجوز للرجال والنساء لبس القفازين في الصلاة إذا كان يحتاج ذلك لبرد أو لغيره.
أخطاء:
1** لف الكوفيه على الوجه فقد نهى النبي عن التلثم في الصلاة إلا لعلة شديدة تدفعك لهذا الأمر فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه:
1** لف الكوفيه على الوجه فقد نهى النبي عن التلثم في الصلاة إلا لعلة شديدة تدفعك لهذا الأمر فنهى النبي صلى الله عليه وسلم عن السدل في الصلاة وأن يغطي الرجل فاه:
ومن رحمة الله أن إقامة الحدود لا تكون في شدة الحر أو شدة البرد
كما قال ابن قدامى رحمه الله ولا تقطع في شدة البرد ولا شدة الحر لأن الزمان ربما أعان على قتله والغرض من ذلك هو الزجر دون القتل
2** بعض السواقين يسئل ويقول هل ممكن تعاطي بعض الحبوب المخدرة كي لا أشعر بالبردوة بجسمي ...!
لا يجوز قط استخدامها
ديلم الحميري قال سئلت النبي فقلت يا رسول الله انا بارض باردة نعالج فيها اعمال شديدة وان نتخذ
ديلم الحميري قال سئلت النبي فقلت يا رسول الله انا بارض باردة نعالج فيها اعمال شديدة وان نتخذ
3** النهي عن سب الريح وسب الحُمى:
فلا تشتم المرض ولا تسبه.
في "صحيح مسلم" من حديث جابر رضي الله عنه: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دخل على أم السائب - أو أم المسيب - فقال: ((ما لك يا أم السائب - أو أم المسيب - ؟!))، قالت: الحمى، لا بارك الله فيها، فقال: ((لا تسبي الحمى؛ فإنها تذهب خطايا بني آدم، كما يذهب الكير خبث الحديد ".)).
فلا يجوز أن نسُب المرض الذي نصاب فيه أثناء فصل الشتاء.
فلا يجوز أن نسُب المرض الذي نصاب فيه أثناء فصل الشتاء.
تعليق